تاريخنا عزتنا
أمة لا تعرف تاريخها لا تحسن صياغة مستقبلها


منتدى تعليمي ثقافي يختص بمادة التاريخ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 الرسوب المدرسي ودور الاهل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
" قطرآت الندى "

avatar

عدد المساهمات : 2401
نقاط : 2520
التقيـيم : 23
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 22
الموقع : الزمن × السرعة ~.~

مُساهمةموضوع: الرسوب المدرسي ودور الاهل   الخميس 03 فبراير 2011, 6:48 am

الرسوب المدرسي ودور الاهل


ما من فرحة في الدنيا توازي فرحة الأهل بنجاح أولادهم في امتحاناتهم ومدارسهم وجامعاتهم، وفي المقابل، يسود الوجوم والحزن على الوجوه، عندما يعود الطالب إلى منـزله حاملاً بين يديه نتائج امتحانات مخيّبة.

من أكثر الصور المأساوية التي لا تزال تحفر في الذاكرة، منظر الطالب الذي يتقدم من والده كسير الفؤاد وهو يطلب منه التوقيع على بطاقة علاماته المدرسية عندما يكون راسباً، فتبدأ مرحلة العذاب تمهيداً بتعنيف الوالد، مروراً بقصاص الأم، وصولاً إلى استهزاء الأخوة والأخوات. وبعد انقضاء الفصل الأول من السنة المدرسية، نرى أنه من الأهمية بمكان إلقاء الضوء على الأسباب والعوامل الكامنة وراء الرسوب، علّ الأهل يستطيعون أن يعالجوا مع أولادهم تلك المسألة الحساسة التي يتوقف عليها مستقبلهم العلمي والمهني.

قد يخفى على الكثيرين أنّ أمر الرسوب ليس آنياً ولا وليد ساعته، بل إن جذوره تمتد إلى الماضي، وقد تكون الأسرة مسؤولة عنه أو المدرسة أو المعلمون، أو ربما يعود إلى عوامل داخلية وصحية. ومن هنا، على الأهل أن يعمدوا مع ولدهم إلى تقصي سبب الرسوب بدل الالتهاء بالتقريع والتعنيف والتأديب، وغيرها من وسائل القصاص التي قد تضحي من العوامل التي تسهم في تفاقم المشكلة بدلاً من حلها، وتؤدي إلى ضعف شخصية الولد وعدم ثقته بالنفس والاعتماد على الذات للنهوض من الكبوة وتحقيق النجاح المرجوّ.





فدعونا نتخيل ان لدينا طالب \ة راسب \ة فماذا سيكون دورك؟



شاركوني النقاش

لكم حبي واحترامي جميعا

^.^

_________________

لو مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم يرسل المعلمين والمعلمات
في رحلات سياحية في اول اسبوع بعد ماراثون المراقبة والتصحيح
.. لتغير حال كل شي

"خآلد البآتلي "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجلاء صلاح

avatar

عدد المساهمات : 102
نقاط : 111
التقيـيم : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
العمر : 21
الموقع : المدينة المنورة

مُساهمةموضوع: رد: الرسوب المدرسي ودور الاهل   الخميس 03 فبراير 2011, 8:45 am

السلام عليكم
موضوع حلو يا هدوووووووووووووووووله الله يعطيك العافيه وهذا راي فيه :

الاصدقاء : ان لا ازيد الطينة بله واروح احاول التقرب منها ومعرفة السبب وان اساعدها في اي شيء تعسر عليها وهذا واجب صديقاتها
الاهل : عليهم مناقشة الوضوع وان لا يعاقبوا من غير معرفة ممن السبب ان كان من الطالبة او من الاهل او من المدرسة وفي اغلب الاحيان تتم المعاقبة قبل معرفة السبب وخاصة في مجتمعنا
وهناك عوامل اخرى :
*ان تكون الطالبة ليس لديها رغبة في طلب العلم
* السخرية من قبل الاهل كأن ينادونها بالفاشلة او المهملة فالطالبة تعتاد على ذلك ولا تريد التقدم
او التفوق او ختى النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.زهور

avatar

عدد المساهمات : 1105
نقاط : 1710
التقيـيم : 22
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: الرسوب المدرسي ودور الاهل   الخميس 03 فبراير 2011, 10:18 pm

ويزداد فخري بكم يوماً بعد يوم بناتي الغاليات


من الجميل أن نفكر بالآخرين حينما نفرح ,,

ومن الأجمل حينما نحاول مساعدتهم أيضاً ,,

موضوع أكثر من رائع يا هدول وطرح يستحق النقاش وتسليط الضوء عليها


سأعود بعد أن أرى ردوداً أكثر ,,

وكلي أمل بأن يشاركونا أولياء الأمور هذه الحلقة ,,

حتى نستطيع تلافي السلبيات والتركيز على ألإيجابيات


شكراً أيضاً لنجلاء المتميزة خلقاً وعلماً على مداخلتك


كونوا بألف خير

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
" قطرآت الندى "

avatar

عدد المساهمات : 2401
نقاط : 2520
التقيـيم : 23
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 22
الموقع : الزمن × السرعة ~.~

مُساهمةموضوع: رد: الرسوب المدرسي ودور الاهل   الجمعة 04 فبراير 2011, 10:24 am

نجلاء صلاح كتب:
السلام عليكم
موضوع حلو يا هدوووووووووووووووووله الله يعطيك العافيه وهذا راي فيه :

الاصدقاء : ان لا ازيد الطينة بله واروح احاول التقرب منها ومعرفة السبب وان اساعدها في اي شيء تعسر عليها وهذا واجب صديقاتها
الاهل : عليهم مناقشة الوضوع وان لا يعاقبوا من غير معرفة ممن السبب ان كان من الطالبة او من الاهل او من المدرسة وفي اغلب الاحيان تتم المعاقبة قبل معرفة السبب وخاصة في مجتمعنا
وهناك عوامل اخرى :
*ان تكون الطالبة ليس لديها رغبة في طلب العلم
* السخرية من قبل الاهل كأن ينادونها بالفاشلة او المهملة فالطالبة تعتاد على ذلك ولا تريد التقدم
او التفوق او ختى النجاح




الله يعاافيكي نجلاء الرائعه


وأشكرك على المداخله الرااااائعه جدا

لكي مني كل الحب والاحترام

أختك هديل الشيخ

^.^

_________________

لو مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم يرسل المعلمين والمعلمات
في رحلات سياحية في اول اسبوع بعد ماراثون المراقبة والتصحيح
.. لتغير حال كل شي

"خآلد البآتلي "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
" قطرآت الندى "

avatar

عدد المساهمات : 2401
نقاط : 2520
التقيـيم : 23
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 22
الموقع : الزمن × السرعة ~.~

مُساهمةموضوع: رد: الرسوب المدرسي ودور الاهل   الجمعة 04 فبراير 2011, 10:29 am

أ.زهور كتب:


موضوع أكثر من رائع يا هدول وطرح يستحق النقاش وتسليط الضوء عليها


سأعود بعد أن أرى ردوداً أكثر ,,

وكلي أمل بأن يشاركونا أولياء الأمور هذه الحلقة ,,

حتى نستطيع تلافي السلبيات والتركيز على ألإيجابيات




أشكرك معلمتي على الاطراء

عودي فأنا في انتظارك

وانا ايضا اتمنى مشاركة اولياء الامور في هذا الموضوع

لكي مني كل الحب والاحترام

^.^




_________________

لو مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم يرسل المعلمين والمعلمات
في رحلات سياحية في اول اسبوع بعد ماراثون المراقبة والتصحيح
.. لتغير حال كل شي

"خآلد البآتلي "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضِفـآف الأمَـل
[ مَــــلكَـــہ التَّــميُّــز ]
[ مَــــلكَـــہ التَّــميُّــز ]


عدد المساهمات : 891
نقاط : 975
التقيـيم : 21
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 22
الموقع : فْـِّيَ عًآلمًـِّيَ آلخَـــآصٍ..//

مُساهمةموضوع: رد: الرسوب المدرسي ودور الاهل   السبت 05 فبراير 2011, 5:55 am

موضوع جدآ رائع

هديل..متميزه بإطروحاتكـ دومآ

إستمري ياغاليتي و3



ودور الأهل جدآ مهم في حالة رسوب الطالب/هـ _لاسمح الله _

ويدخل في هذا الباب: الناحية النفسية والجسدية ـ الناحية الصحية ـ الناحية الانفعالية ـ الناحية العقلية ـ التاريخ المدرسي ـ التاريخ العائلي ـ التاريخ الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية ـ شخصية الطالب.

1ـ الناحية النفسية والجسدية

يجب على الأهل أن يختبروا بأنفسهم أولاً، ومن ثم إن وجدوا شيئاً يدعو إلى الريبة، أن يستشيروا أو يزوروا طبيباً أخصائياً في ما يتعلق ببصر ولدهم وسمعه وبقية حواسه، بالإضافة إلى تناسق حركاته ومؤالفتها عصبياً وعضلياً وصحة نطقه، فلعل السبب في تأخر التحصيل والرسوب إنما يعود إلى ضعف بصرهم بالدرجة الأولى، لصعوبة ملاحظة هذا العامل من قبل المعلمين والأهل وحتى الطالب نفسه، ومن ثم إلى ضعف سمعهم، بحيث يصبحون غرباء وبعيدين عن اجواء الشرح، وقد تتراقص امامهم الكلمات فيأتي لفظها خاطئاً، فيعاقبون، وغالباً ما يخافون من البوح بمشكلتهم مخافة أن ينعتوا من قبل معلميهم بالكسالى.

2ـ الناحية الصحية

تلعب الصحة دوراً مهماً في التحصيل العلمي، إذ إن العقل السليم في الجسم السليم، فينصرف الطفل الذي يتمتع بصحة جيدة إلى دروسه وواجباته المدرسية دون ان يعاني من مشاكل ومعوّقات، وفي هذا الإطار، يجب على الأهل أن يتحققوا من نسبة وزنه إلى طوله وطبيعة نموه، بالإضافة إلى مراقبة تغذيته وتنوعها، إذ إن سوء التغذية غالباً ما يؤدي إلى ضعف الطاقات الفكرية والعقلية والتركيز. إن الحالة الصحية العامة والسليمة ضرورية لحسن أداء الطالب ونجاحه.

3ـ الناحية الانفعالية

الاستقرار العاطفي وضبط النفس شرطان أساسيان وجوهريان لخلق شخصية ناجحة وقادرة على التحصيل العلمي الفاعل، نظراً لأهمية الأجواء التي تحيط بالطالب. إن اتكالية التلميذ على الغير في المنـزل قد يكون لها أثر سلبي في امتحاناته المدرسية، لذلك على الأهل أن يعملوا على استقلال ولدهم في التفكير والعمل على اعتماد الذات. وقد تكون الرغبات والنـزعات والميول وراء تأخر الطالب في تحصيله، فمراقبة الأهل ضرورية وواجبة لرؤية مدى تكيف ولدهم مع ذاته ومحيطه الخارجي لأن التكيف يعزز الثقة بالنفس ويعطي أملاً بالنجاح.

4ـ الناحية العقلية

إن الروائز التي يخضع لها الفرد ونتائجها، تعطي الأهل فكرة واضحة عن مدى قدرة ولدهم على الاستيعاب ودرجة ذكائه، فروائز الذكاء التي هي نسبة النمو العقلي على النمو الزمني، مهمة جداً في التقويم الموضوعي للطالب، ومن المستحسن الحصول على نتيجة أكثر من رائز في ما يتعلق بالميول والقدرات العقلية والاختبارات الأخرى، في سبيل توجيه التلميذ نحو غايات تتفق مع مواهبه وإمكاناته.

5ـ التاريخ المدرسي

يجب النظر إلى تحصيل الطالب المدرسي بوجهٍ عام، وإلى نوع الدراسة ومرحلتها وكيفية ترفيعه من صف إلى آخر، فإذا أتت النتائج إيجابية، يجب النظر إلى تغيير المدرسة الذي قد يؤدي في بعض الأحيان إلى عدم التأقلم مع بيئة دراسية جديدة لها مفاهيمها الخاصة، كما أن لفقدان الأصدقاء والرفقاء في مرحلة معينة من العمر أثراً سلبياً كبيراً في نفس التلميذ وعطائه، وبالتالي يجب التعويض عن هذا النقص.

6ـ التاريخ العائلي

مهما قيل، يبقى الولد ابن بيئته البيتية، فالأهل والأخوة ووضع العائلة المادي والاقتصادي ومواردها الثقافية، وثقافتهم ودرجة علمهم والكتب والنشرات والمناخ الثقافي بشكل عام، كل ذلك له دورٌ حاسم في التأثير على نجاح الولد، بالإضافة إلى علاقة الأهل بعضهم ببعض وعلاقتهم بأولادهم، ومن المعلوم أن انتهاج سياسة اللامبالاة والتعصب والانكماش بعيداً عن تحمل المسؤولية، يدفع بالأولاد إلى التهاون والاستخفاف، في حين أن التربية المنفتحة والمعاصرة والمرشدة والموجهة تجعل الأولاد ينفتحون على واجباتهم وأكثر تقبلاً للمجهود الدراسي الذي يفضي إلى النجاح.

7ـ التاريخ الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية

ترتدي العلاقات الاجتماعية طابعاً مميزاً، وتؤثر تأثيراً كبيراً في نمو الطالب الذهني والفكري، لا سيما تلك العلاقات مع المؤسسات الاجتماعية والمدنية والإنسانية، التي تفسح في المجال أمام الأولاد للمشاركة في النشاطات الكشفية والخلقية والمخيمات الصيفية والإنماءات الاجتماعية، بالإضافة إلى النشاطات التي يمارسونها في المدرسة أو خارجها، إذ إن عملية استيعاب الدروس قد تتم بصورة أسهل إن روعيت فيها ميول الطالب واتجاهاته الاجتماعية الموجهة من قِبَل المدرسة والأهل.

8ـ شخصية الطالب

إنّ نوع الشخصية يلعب دوراً هاماً وحاسماً في تسلق الشخص سلم النجاح، من هنا يجب على الأهل أن يتعرفوا إلى نوع الشخصية التي يتمتع بها ولدهم، هل هي انطوائية منغلقة على ذاته؟ أم اجتماعية تهوى الحياة والناس؟ هل هي متسامحة أم متماسكة؟ ومما لا شك فيه أن الشخصية المحببة تلاقي نجاحاً باهراً من خلال تأثيرها الإيجابي في محيطها إذا أحاطها الجميع بالعناية والاهتمام، فتساهم في مساعدة الطالب وتؤمّن له الأجواء الدراسية الملائمة لإنضاج فكره والتعبير عن آرائه بحرية معينة، في حين أن الشخصية المتكبرة والمتعجرفة تجعل من صاحبها محط انتقاد وإهمال، ما ينعكس سلباً على تطوره الدراسي.

إن قبول الطالب لنفسه ونظرته إلى الغير، عاملان مهمان في تكوين شخصيته، بحيث يستطيع تخطي الصعوبات والتأثير إيجاباً في الغير، ما يساعد على تدعيم الثقة وتحقيق النجاح.

إن تشخيص المشكلة لسبب الرسوب وعوارضه والمسبببات الكامنة وراءها مع إمكانية التنبؤ بالنتائج الممكن التوصل إليها في ضوء المعطيات المتوافرة، قد يقودنا إلى تقصي الحقيقة، وبالتالي إلى المعالجة الصحيحة، والوصول بالطالب إلى تخطي هذه المشكلة والنجاح، ودور الأهل كما رأينا مهم جداً وأساسي، فعليهم يقع عاتق التشخيص ومسؤولية المعالجة، وذلك بالتعاون مع المدرسة وأصحاب الشأن.




تقبلي مروري وإطالتي ياغاليتي :خج1:

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رائعة



عدد المساهمات : 130
نقاط : 144
التقيـيم : 3
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الرسوب المدرسي ودور الاهل   الأحد 06 فبراير 2011, 4:12 pm

تسلمى هدول على الطرح الجميل

قد يكون سبب تراجع الطالبه عن دراستها هو عدم تاقلمها مع المدرسه
فعلى الاهل ان يسالوها ان كانت تريد تغيير المدرسه
( كثيير تصيير ) .
قد يكون السبب فى ذلك هو التحطيم لتلك الطالبه سواء من الاهل او الصديقات او المعلمات


على صديقاتها ان يساعدوها ولا يزيدوا الامر سوءا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
" قطرآت الندى "

avatar

عدد المساهمات : 2401
نقاط : 2520
التقيـيم : 23
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 22
الموقع : الزمن × السرعة ~.~

مُساهمةموضوع: رد: الرسوب المدرسي ودور الاهل   الثلاثاء 08 فبراير 2011, 10:28 am

رغد البلوي كتب:
موضوع جدآ رائع

هديل..متميزه بإطروحاتكـ دومآ

إستمري ياغاليتي و3



ودور الأهل جدآ مهم في حالة رسوب الطالب/هـ _لاسمح الله _

ويدخل في هذا الباب: الناحية النفسية والجسدية ـ الناحية الصحية ـ الناحية الانفعالية ـ الناحية العقلية ـ التاريخ المدرسي ـ التاريخ العائلي ـ التاريخ الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية ـ شخصية الطالب.

1ـ الناحية النفسية والجسدية

يجب على الأهل أن يختبروا بأنفسهم أولاً، ومن ثم إن وجدوا شيئاً يدعو إلى الريبة، أن يستشيروا أو يزوروا طبيباً أخصائياً في ما يتعلق ببصر ولدهم وسمعه وبقية حواسه، بالإضافة إلى تناسق حركاته ومؤالفتها عصبياً وعضلياً وصحة نطقه، فلعل السبب في تأخر التحصيل والرسوب إنما يعود إلى ضعف بصرهم بالدرجة الأولى، لصعوبة ملاحظة هذا العامل من قبل المعلمين والأهل وحتى الطالب نفسه، ومن ثم إلى ضعف سمعهم، بحيث يصبحون غرباء وبعيدين عن اجواء الشرح، وقد تتراقص امامهم الكلمات فيأتي لفظها خاطئاً، فيعاقبون، وغالباً ما يخافون من البوح بمشكلتهم مخافة أن ينعتوا من قبل معلميهم بالكسالى.

2ـ الناحية الصحية

تلعب الصحة دوراً مهماً في التحصيل العلمي، إذ إن العقل السليم في الجسم السليم، فينصرف الطفل الذي يتمتع بصحة جيدة إلى دروسه وواجباته المدرسية دون ان يعاني من مشاكل ومعوّقات، وفي هذا الإطار، يجب على الأهل أن يتحققوا من نسبة وزنه إلى طوله وطبيعة نموه، بالإضافة إلى مراقبة تغذيته وتنوعها، إذ إن سوء التغذية غالباً ما يؤدي إلى ضعف الطاقات الفكرية والعقلية والتركيز. إن الحالة الصحية العامة والسليمة ضرورية لحسن أداء الطالب ونجاحه.

3ـ الناحية الانفعالية

الاستقرار العاطفي وضبط النفس شرطان أساسيان وجوهريان لخلق شخصية ناجحة وقادرة على التحصيل العلمي الفاعل، نظراً لأهمية الأجواء التي تحيط بالطالب. إن اتكالية التلميذ على الغير في المنـزل قد يكون لها أثر سلبي في امتحاناته المدرسية، لذلك على الأهل أن يعملوا على استقلال ولدهم في التفكير والعمل على اعتماد الذات. وقد تكون الرغبات والنـزعات والميول وراء تأخر الطالب في تحصيله، فمراقبة الأهل ضرورية وواجبة لرؤية مدى تكيف ولدهم مع ذاته ومحيطه الخارجي لأن التكيف يعزز الثقة بالنفس ويعطي أملاً بالنجاح.

4ـ الناحية العقلية

إن الروائز التي يخضع لها الفرد ونتائجها، تعطي الأهل فكرة واضحة عن مدى قدرة ولدهم على الاستيعاب ودرجة ذكائه، فروائز الذكاء التي هي نسبة النمو العقلي على النمو الزمني، مهمة جداً في التقويم الموضوعي للطالب، ومن المستحسن الحصول على نتيجة أكثر من رائز في ما يتعلق بالميول والقدرات العقلية والاختبارات الأخرى، في سبيل توجيه التلميذ نحو غايات تتفق مع مواهبه وإمكاناته.

5ـ التاريخ المدرسي

يجب النظر إلى تحصيل الطالب المدرسي بوجهٍ عام، وإلى نوع الدراسة ومرحلتها وكيفية ترفيعه من صف إلى آخر، فإذا أتت النتائج إيجابية، يجب النظر إلى تغيير المدرسة الذي قد يؤدي في بعض الأحيان إلى عدم التأقلم مع بيئة دراسية جديدة لها مفاهيمها الخاصة، كما أن لفقدان الأصدقاء والرفقاء في مرحلة معينة من العمر أثراً سلبياً كبيراً في نفس التلميذ وعطائه، وبالتالي يجب التعويض عن هذا النقص.

6ـ التاريخ العائلي

مهما قيل، يبقى الولد ابن بيئته البيتية، فالأهل والأخوة ووضع العائلة المادي والاقتصادي ومواردها الثقافية، وثقافتهم ودرجة علمهم والكتب والنشرات والمناخ الثقافي بشكل عام، كل ذلك له دورٌ حاسم في التأثير على نجاح الولد، بالإضافة إلى علاقة الأهل بعضهم ببعض وعلاقتهم بأولادهم، ومن المعلوم أن انتهاج سياسة اللامبالاة والتعصب والانكماش بعيداً عن تحمل المسؤولية، يدفع بالأولاد إلى التهاون والاستخفاف، في حين أن التربية المنفتحة والمعاصرة والمرشدة والموجهة تجعل الأولاد ينفتحون على واجباتهم وأكثر تقبلاً للمجهود الدراسي الذي يفضي إلى النجاح.

7ـ التاريخ الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية

ترتدي العلاقات الاجتماعية طابعاً مميزاً، وتؤثر تأثيراً كبيراً في نمو الطالب الذهني والفكري، لا سيما تلك العلاقات مع المؤسسات الاجتماعية والمدنية والإنسانية، التي تفسح في المجال أمام الأولاد للمشاركة في النشاطات الكشفية والخلقية والمخيمات الصيفية والإنماءات الاجتماعية، بالإضافة إلى النشاطات التي يمارسونها في المدرسة أو خارجها، إذ إن عملية استيعاب الدروس قد تتم بصورة أسهل إن روعيت فيها ميول الطالب واتجاهاته الاجتماعية الموجهة من قِبَل المدرسة والأهل.

8ـ شخصية الطالب

إنّ نوع الشخصية يلعب دوراً هاماً وحاسماً في تسلق الشخص سلم النجاح، من هنا يجب على الأهل أن يتعرفوا إلى نوع الشخصية التي يتمتع بها ولدهم، هل هي انطوائية منغلقة على ذاته؟ أم اجتماعية تهوى الحياة والناس؟ هل هي متسامحة أم متماسكة؟ ومما لا شك فيه أن الشخصية المحببة تلاقي نجاحاً باهراً من خلال تأثيرها الإيجابي في محيطها إذا أحاطها الجميع بالعناية والاهتمام، فتساهم في مساعدة الطالب وتؤمّن له الأجواء الدراسية الملائمة لإنضاج فكره والتعبير عن آرائه بحرية معينة، في حين أن الشخصية المتكبرة والمتعجرفة تجعل من صاحبها محط انتقاد وإهمال، ما ينعكس سلباً على تطوره الدراسي.

إن قبول الطالب لنفسه ونظرته إلى الغير، عاملان مهمان في تكوين شخصيته، بحيث يستطيع تخطي الصعوبات والتأثير إيجاباً في الغير، ما يساعد على تدعيم الثقة وتحقيق النجاح.

إن تشخيص المشكلة لسبب الرسوب وعوارضه والمسبببات الكامنة وراءها مع إمكانية التنبؤ بالنتائج الممكن التوصل إليها في ضوء المعطيات المتوافرة، قد يقودنا إلى تقصي الحقيقة، وبالتالي إلى المعالجة الصحيحة، والوصول بالطالب إلى تخطي هذه المشكلة والنجاح، ودور الأهل كما رأينا مهم جداً وأساسي، فعليهم يقع عاتق التشخيص ومسؤولية المعالجة، وذلك بالتعاون مع المدرسة وأصحاب الشأن.




تقبلي مروري وإطالتي ياغاليتي :خج1:


أشكرك على المرور ياارغودة

واشكرك على مشاركاتك الجميلة

لكي حبي واحترامي

^.^

_________________

لو مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم يرسل المعلمين والمعلمات
في رحلات سياحية في اول اسبوع بعد ماراثون المراقبة والتصحيح
.. لتغير حال كل شي

"خآلد البآتلي "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
" قطرآت الندى "

avatar

عدد المساهمات : 2401
نقاط : 2520
التقيـيم : 23
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 22
الموقع : الزمن × السرعة ~.~

مُساهمةموضوع: رد: الرسوب المدرسي ودور الاهل   الثلاثاء 08 فبراير 2011, 10:30 am

رائعة كتب:
تسلمى هدول على الطرح الجميل

قد يكون سبب تراجع الطالبه عن دراستها هو عدم تاقلمها مع المدرسه
فعلى الاهل ان يسالوها ان كانت تريد تغيير المدرسه
( كثيير تصيير ) .
قد يكون السبب فى ذلك هو التحطيم لتلك الطالبه سواء من الاهل او الصديقات او المعلمات


على صديقاتها ان يساعدوها ولا يزيدوا الامر سوءا


الله يسلمك رائعه

أشكر ك على المرور

ورأيك سليم جدا وجميل

أشكرك مرة أخرى على المشاركة

لكي حبي واحترامي

^.^

_________________

لو مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم يرسل المعلمين والمعلمات
في رحلات سياحية في اول اسبوع بعد ماراثون المراقبة والتصحيح
.. لتغير حال كل شي

"خآلد البآتلي "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سـمـاهـــر الـصـيـفـــي

avatar

عدد المساهمات : 1847
نقاط : 2186
التقيـيم : 9
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: الرسوب المدرسي ودور الاهل   الجمعة 18 فبراير 2011, 5:56 pm

تسلمي هدوووول ع طرحك الجميل

نعم قد يؤدي العنف الاسري الى ضعف الشخصيه وعدم الثقه ببالنفس

و ممكن يكون انها ماتكون تبغاا المدرررسه الي هي فيها


و ممكن يكون صحباتها مايسعدوووها بالمداكره

او عدم الاجتهاد




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
" قطرآت الندى "

avatar

عدد المساهمات : 2401
نقاط : 2520
التقيـيم : 23
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 22
الموقع : الزمن × السرعة ~.~

مُساهمةموضوع: رد: الرسوب المدرسي ودور الاهل   الجمعة 18 فبراير 2011, 9:03 pm

سـمـاهـــر الـصـيـفـــي كتب:
تسلمي هدوووول ع طرحك الجميل

نعم قد يؤدي العنف الاسري الى ضعف الشخصيه وعدم الثقه ببالنفس

و ممكن يكون انها ماتكون تبغاا المدرررسه الي هي فيها


و ممكن يكون صحباتها مايسعدوووها بالمداكره

او عدم الاجتهاد





مشااركة جميــــلة

ياسموورة

وبالفعل الرسوب المدرسي

اسبابه احد الاسباب التي انتي ذكرتيها

لكي حبي

^.^

_________________

لو مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم يرسل المعلمين والمعلمات
في رحلات سياحية في اول اسبوع بعد ماراثون المراقبة والتصحيح
.. لتغير حال كل شي

"خآلد البآتلي "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روضه الشنقيطي

avatar

عدد المساهمات : 151
نقاط : 167
التقيـيم : 1
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: الرسوب المدرسي ودور الاهل   الأربعاء 13 أبريل 2011, 12:15 pm

سلىمت يداك على هذا الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
" قطرآت الندى "

avatar

عدد المساهمات : 2401
نقاط : 2520
التقيـيم : 23
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 22
الموقع : الزمن × السرعة ~.~

مُساهمةموضوع: رد: الرسوب المدرسي ودور الاهل   الثلاثاء 26 أبريل 2011, 8:38 pm



الله يسلمك عزيزتي

ولكني وددت لو انك

شاركتني برأيك وحلولك

ولكن يسعدني تواحدك الذي له طعم اخر في موضوعي


اتمنى ان تحاولي مشاركتنا بالموضوع

ولكي اخيرا مني كل الحب والاحترام

^.^

_________________

لو مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم يرسل المعلمين والمعلمات
في رحلات سياحية في اول اسبوع بعد ماراثون المراقبة والتصحيح
.. لتغير حال كل شي

"خآلد البآتلي "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم الصآعدي ..}

avatar

عدد المساهمات : 564
نقاط : 655
التقيـيم : 41
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
الموقع : على نـآصية الـ طـُموح

مُساهمةموضوع: رد: الرسوب المدرسي ودور الاهل   الثلاثاء 27 ديسمبر 2011, 5:48 am



اممم حقًآ لآفرحة تعآدل فرحة الأهل بنجآح فلذة كبدهِم وبِتفوق يؤ1
حقًآ مآأجملهآ مِن لحظآت

أرى أن الرسوب المدرسي 80 % على الأهل إذآ كآن الابن في المرحلة الإبتدآئية والمتوسطةة
أمآ في الثانوي وبعدهآ
فإنه يصبح الإبن وآعي بالتأكيد
ولآ بد للوآلدين من تهئية الجو المُنآسب للإبن للتفوق في الدرآسةة وأهمهآ
الدعوآت ، التحفيزآت المستمرة ، الثقةة ، توفير المتطلبآت للدرآسة بِرآحة
وكَذلك الإبن لآبد أن لآيضع اللوم كله عِند الرسوب على الأهل أو المعلم
بل عليه تفآني الأخطآء التي في الإمتحآنآت
وهذآ كلآم مِن تجربةة يؤ1
لأني كنت مهملة جِدًآ في درآستي العآم المآضي
ولم أدير إهتمآمِي لِبعض الموآد م4
وفي الدِرآسةة الطآلب إذآ تعلم أن يكون كسول يصبح طيل فترة الدراسة هكذا Bad1
والعكس كذلك
وكذلك المدآرِس
لآبد للمعلمين من تحمل المسؤولية التي وضعتت على عآتِقه مم2
ولآ بد من الإخلآص في العمل الذي هو كآد أن يصل للرسل بمنهنتهِ هذه ق1

.
.
آسِفةة كتبته على عُجآلةة إذ لم يتضح الرد احم2
بإذن الله لِي عودةة


طرح قيم غاليتي هديل
شُكرًآ ولآ تفيك تقيم1

و3






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرسوب المدرسي ودور الاهل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخنا عزتنا  :: المنتديات العامة :: °·.·•[ منبر ولي الأمر]•·.·°-
انتقل الى: