تاريخنا عزتنا
أمة لا تعرف تاريخها لا تحسن صياغة مستقبلها


منتدى تعليمي ثقافي يختص بمادة التاريخ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 11 ... 18, 19, 20  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
رَجـــــآوي
مشرفة


عدد المساهمات : 1172
نقاط : 1387
التقيـيم : 15
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الثلاثاء 07 فبراير 2012, 3:56 pm

( لا تأتي الفتن على صعيد واحد, بل هي متنوعة متلونة, تحارب الهداية, وتقضي على الخير,
وتحارب المسلم في أعز ما ينتمي إليه, ألا وهو دينه وعقيدته. ولا يتماسك أمام الفتن إلا قوي الإيمان, شديد الاعتصام بإسلامه,
أما السواد الأعظم من الناس فيتهاوى كالفراش, تتنازعه الشهوات, وتقضي عليه الماديات, وتجرفه سيولُ المغريات ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رَجـــــآوي
مشرفة


عدد المساهمات : 1172
نقاط : 1387
التقيـيم : 15
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الأربعاء 08 فبراير 2012, 8:39 pm

هنآك لحظآت شديدة الغموض،
ولآيعرف الإنسآن كيف تأتي

أو متى لكن إحسآساً غآمضاً ، حدساً مفآجئاً ،
ينبئ أن شيئاً قد إنتهى،

إنكسر، ولآ بد أنْ يقوم على أنقآضه شيء آخر .
... عبدالرحمن منيف ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم الصآعدي ..}



عدد المساهمات : 564
نقاط : 655
التقيـيم : 41
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
الموقع : على نـآصية الـ طـُموح

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الجمعة 10 فبراير 2012, 4:27 pm



بعض الذكريات عندما تقفز في ذاكراتنا , وبعض الماضيين الذين يظهرون فجأة في حيواتنا بين الحين والآخر ,
يجعلوننا نبتسم لاسعادةً ولا تهكماً , بل لأن شيئاً ماضياً جميلاً , وأحياناً مرّاً ,
زارنا في وقت لم نتوقع فيه أية زيارات من الأمس البعيد ..”


- أثير عبدالله




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رَجـــــآوي
مشرفة


عدد المساهمات : 1172
نقاط : 1387
التقيـيم : 15
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    السبت 11 فبراير 2012, 2:01 am



-
إذا أصبح العبد وأمسى وليس همُّه إلا الله وحده، تحمل الله سبحانه حوائجه كلها، وحمل عنه كل ما أهمه،
وفرَّغ قلبه لمحبته، ولسانه لذكره،
وجوارحه لطاعته. وإن أصبح وأمسى والدنيا همُّه،
حمَّله الله همومها وغمومها وأنكادها ووكله إلى نفسه، فشغل قلبه عن محبته بمحبة الخلق
، ولسانه عن ذكره بذكرهم،
وجوارحه عن طاعته بخدمتهم وأشغالهم،
فهو يكدح كدح الوحش في خدمة غيره،
كالكير ينفخ بطنه ويعصر أضلاعه في نفع غيره.
فكل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته، بُلِيَ بعبودية المخلوق ومحبته وخدمته. قال تعالى
{ وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَـنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ } .

- إذا أراد الله بعبد خيراً جعله معترفاً بذنبه، ممسكاً عن ذنب غيره، جوّاداً بما عنده، زاهداً فيما عند غيره، متحملاً لأذى غيره، وإن أراد به شراً عَكَسَ ذلك عليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رَجـــــآوي
مشرفة


عدد المساهمات : 1172
نقاط : 1387
التقيـيم : 15
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الأحد 12 فبراير 2012, 2:53 am








































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رَجـــــآوي
مشرفة


عدد المساهمات : 1172
نقاط : 1387
التقيـيم : 15
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الأحد 12 فبراير 2012, 11:30 pm



-

قال بعض السلف :
" المخلص من يكتم حسناته كما يكتم سيئاته " .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رَجـــــآوي
مشرفة


عدد المساهمات : 1172
نقاط : 1387
التقيـيم : 15
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الثلاثاء 14 فبراير 2012, 2:40 am


$قَال بَعْض السَّلَف:
الإخْلاص أنْ تتمَنَّى أنّ أعْمالَك بَينك وَبيْن الله، لا تَرْمقك فِيهَا عَيْن.
ffdd


$لا تَطِيب الْحَياة قَوْلا وَفِعْلا وَظاهِرا وَباطِنا إلا إذَا أرِيد بهَا وَجْه الله..
ffdd


$مَنْ أخلَص لله فِي هَذِه الأزْمنَة التِي عَظمت فِتنها وَمحنهَا فإنَّ أجْـره عِندَ الله عَظِيـم.
ffdd


$لَيْس هنَاك شَئ يَخافه الإنْسَان مِنَ الأمُور الْخفِية التِي تفْسِد
أعْظَم مِنْ أنْ يَدْخل الشَّئ بَينَه وبَيْن الله عَزَّ وَجلّ،
سَواء من الناس أوْ مِنْ حُب الدنيا ومنْ شهواته،
وَأوصيك أنْ تُكثر مِنَ الدُّعاء أنْ الله يصرف قلبك إليه، وَخذ بالأسْبَاب التِي تُعينك علَى الإخْلاص
والتي أعْظمها وَأجلها:
تعْظِيم الله سبْحانه وتَعالَى، وَالْمَعْرفة بالله سُبْحَانه وَتعالَى،
لأنَّ المعرفة بالله تقُود إلَى توْحيد الله، وإفْراده بِالعبَادة،
لا يمْكِن للقلْب أنْ ينْصرِف لِغيْر الله إذا عَرف مَنْ هُوَ رَبَّه الذي
خلقه وَصوَّره وَشقَّ سَمْعه وَبَصره..
ffdd


$الإنْسَان الْمخْلِص إذا طَال عَليْه الْقِيام تلَـذد بطُول الْقِِيام،
وَالإنْسَان المُخلِص إِذا طالت قرَاءته تمنَّى أنَّ لسَانه لمْ ينْـقطع مْ تِلاوة كِتاب الله عَزَّ وَجَلّ..
*مِنَ الأمُور التِي تُعِـين عَلَى لَذة العبَادة وَحَلاوتها:
التأسي بِالنبِي صلَّى الله عليْه وََسلَّم..
*كذلك أيضا مِنَ الأمُور التي تعِين عَلى لَذة العِبادة وَحَلاوتها:
ألا تسْأم وَألا تَـمِـل..
فإنَّ السأم والْملل يدفَع عَن العَبد حَلاوة العبادة ولذتها، لا تتضجر منْ طُول القِيام،
وَاجْعَل فِي نفْسك كأنَّها آخِر صَلاة، أوْ آخر موقف تقفه بيْن يَدي الله جَل وَعلا..
*كذَلك مِمَّا يعِـين علَى لَذة الْعبَادَة:
اسْتشعَار أنَّ الله يَسْمَعك وَيَرَاك..
ffdd
$ مِنْ دَلائل الإخْلاص:
انْصراف القلُوب وَالقَوالِب لله عَز وَجل فِي طلَب العِلْـم..
فَـينْبغِي أنْ يكُون طالب العلم في جَميع أمْره مَع الله, وَأنْ يعوّد نفْسه مِنْ بِدايَة
أمره فِي طلبه للعلْـم علَى هَـذا الأصْل العَظِيم,
فَإذا أصْبح وأمْسَى وَلَيس في قَلْـبـه إلا الله, فهَذا مِنْ دلائِل التَّوْفيق
لِلإخْلاص لله جلّ جَلاله.
ffdd




إنْ جَاءك الشَّيْطان بِالضِّيق وَالْـهَـمّ وَالْـغَـم إذا أرَدْت الطَّـاعَة
فَاعْـلَـم أنَّك إنْ فَعلتها سَيَفتح عَليْـك،
* قَال بَعْض السَّلَف:
جَاهَـدْت فِي الصَّلاة عِشْرِينَ سَنة، فَـتلَـذذت بِهَا عِشْرِين سَنَة،
وَقِـيل: تلذذت بهَا أرْبعِين عَاما .
ffdd


$ كَان الإمَام مَالك رَحِمَه الله لا يُحدّث بِحَديث رَسُول الله صَلَّى الله عَليْه وَسلَّم
إلا إذا طُيّب مَجْلسه،
وَكَان إذا جَاءه النَّاس فِي بَيْـته، قَال:
انْظرُوا، فَإن كَان الرّجل يُرِيد الرِّوايَة عَنْ حَديث رَسُول الله صَلَّى الله عَليْه وَسَلَّم
طَيّب مَجْلسه،
إجْلالاً لحديث رسول الله صَلَّى الله عَليْه وَسَلَّم ،
وَكَان رَحِمَه الله إذا سَأل السَّائل لا يَسْتطِيع أنْ يرَاجِعه مِمَّا وَضَع الله لَه مِنَ الْهِيبة،
يقُول مُحَمَّد بِن الْحَسَن:
جَالسْت الْهََادي وَالمَهْدي وَالرَّشيد .. -ثلاثَة خلفاء عُظمَاء مِنَ الْمُحِيط إلَى المُحِيط-
وَالله مَا هِبتهم كَهيبتي حِينما جلَسْت بيْـن يدي مالك،
قَـال سُحْـنُون:
مَا نَظُـن ذلِك إلا لِشَيء بَيْـن مَالِك وبَيْـن الله.
ffdd




الْعِـلْـم الْحَــق هُــوَ:
عِـلْــم الْخَشْـيـَـة..
ffdd
أَحَق مَنْ وَجّه وَجْهه لله:
مَنْ عـَرَف الله,
وَأعْرَف النَّاس بِالله هُـم:
أَهْـل الْخَشيَـة,
هُم العُـلمَاء, وهُم طلَـبَة الْعِـلْـم ..
ffdd


لَن تَجد أغنَى مِن أهْل العِـلْم بالله،
وَلنْ تجِـد أعْرف منْ أهْل العلْـم بالله، ...
الْعلْـم أسَاس الخَيْر كله.
وأسَاس البَركَة ...
وَأسَاس النُّور، وأسَاس الْهُدى ...
ffdd


إنْ خَطَوْت وَصَدقت مَع رَبك، وبَارك الله ظَاهِرك وَباطِنك، وَصدقت مَع الله سُبْحَانه وتَعالَى،
لَتجِد من فتُوحَات الله مَا لمْ يخْطر لَك عَلى بَال،
سيقرب لك مِن العلْـم ما بَعُـد،
وَيسهل لَك حزْمه،
وَيفتح عَليْك فِي الْعِلم بلَذة، تنْـسى بِها لَذات الدُّنيا .
ffdd


إذا أَراد الله بِعَبْده الخَيْر بعْد الاسْتقامَة
رزقه حُبّ العِـلْم والْحِرص علَى طلبه
وَالسُّؤال عَن أهْله وَالأمنَاء علَيه،
رَزقه الله مَحبَّة الْعلْـم وَالعُـلماء فَشَحذ الْهِمَّة لكَي يَصل إلَى مرضَاة الله ويَستَجيب لنِداء الله:
"فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ".
ffdd
لَيْسَ هُناك أحَد في هَذِه الدُّنيا - والله - أَغْنـَى مِمّن
عَلِم وَصَدق فِي عِلْـمـه..
ffdd
الْفَـوز كُل الْفَـوز:
أنْ تتَعَلَّـم مَا يُقَـربك إلَى الله سُبْحَانه وَتعَالَى، ويَجْعلك عَزِيزاً عِندَ الله،
مَا الْجاهُ إلا الجَاه عِند الله
الْجَاهُ عنْد الله خيْرُ جَاه
ffdd


الأمُور التِي تعِين عَلَى تيْسِير الْعَـالِم، وَطلب العِلْـم عَلى يَدَيه:
الإخْــلاص،
الله عَزَّ وَجَل يقًول:
"إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا"
وهَذا وعْد مِن الله سُبحَانه وَتعالى،
انتَبه لنيتك، وَتفقّد سَرِيرتك، فإنَّ الله لا يُغيّر مَا بقَـوم حتَّى يغيّرُوا ما بأنْفسهم،
إنْ دخلَك أنك تُرِيد هَذا العلم للسّمعة أوْ للرِّيَاء فقَد يَحْرمك الله عَزّ وجلّ التوْفيق لعالِم،
فلِذلك ينبَغي عليك أنْ توَطّن نَفْسك عَلى الإخْلاص،
وَبقَـدر مَا تخلِص يُقيّض الله لَك العالِـم، يقَيّض لَك الكتَاب، ويُقيّض لك الوَقت،
وَيُيسر لك طلَب العلْـم وَالانْتفَـاع...
ffdd


إذَا أرَدْت أنْ تَرى أسْباب التَّوْفيق وَالْفلاح،
فإنَّك تَراهَا حِينمَا تجِد العبْد منْشَرح الصَّدر، مُطْمئن القَلب لأهْل العِلْـم،
مُقبلا عليْهم،
مُحبا لهم في الله، حَرِيصاً علَى سَماع عِلْمهم،
وَالاسْتفادة مِنهُم أحْيَاء وَأموَاتا...
ffdd


يَا مَنْ طَلب العِـلْـم, فَأخـلَص لله عَزَّ وَجَلّ, لَنْ تخطـوَ خُطْوة, وَلنْ تكْتُب حَرْفاً,
وَلنْ تسْمع كَلِمَة, إلا كَتب الله أجْـرَها, وَضَاعف عنْده ثوابهَا
بقـدر مَا صَدقـت مَعه سُبْحَانَه وَتعَالَى...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشاعل الصبحي



عدد المساهمات : 635
نقاط : 673
التقيـيم : 2
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
العمر : 20
الموقع : عَالمُ الخـًيآلٍ }

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الثلاثاء 14 فبراير 2012, 8:23 pm

يقول احمد شوقي

الناس صنفان موتى في حياتهم ... وآخرون ببطن الأرض أحياء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنووو
عزيمــة لا تقبـل الهزيمـة


عدد المساهمات : 884
نقاط : 1129
التقيـيم : 18
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الثلاثاء 14 فبراير 2012, 10:55 pm


كَم استَخف بِعقول البَاحثين عَن الدُمى والقُلوب الحَمراء لِـ

استقبال عِيد الحُب ،


فِي وَقت تَغرق فِيه الأمّة كُلها بِنفس اللَون !



سُوريا تَنزف!



فِلسطين تَحتضر!


السُودان يَنقسم!


الصُومال تَموت جُوعا!


العِراق لا يَشم إلا رَائحة البَارود!


لِيبيا تَحت الانقاض!



فـَ عَن أي حبّ تَتحدثون !


*أحمد الشقيري




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رَجـــــآوي
مشرفة


عدد المساهمات : 1172
نقاط : 1387
التقيـيم : 15
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الأربعاء 15 فبراير 2012, 10:27 am





































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رَجـــــآوي
مشرفة


عدد المساهمات : 1172
نقاط : 1387
التقيـيم : 15
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الخميس 16 فبراير 2012, 7:07 pm



0 إن كان الله معك فمن تخاف وان كان عليك فمن ترجو
0 قبورنا تبنى ونحن ما تبنا ليتنا تبنا قبل ان تبنى
0 تب قبل موتك بيوم 00 ولأنك لا تعلمه فكن تائبا دوما
0 أروع القلوب قلب يخشى الله .. وأجمل الكلام ذكر الله
0 حاسب نفسك قبل يوم الحساب وبادر بالتوبة قبل غلق الباب

0 اتق الله في السر والعلن واعمل لما بعد الموت
[size=16]0 ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس

0 ومن كانت الدنيا همه شتت الله شمله وجعل فقره بين عينيه
0 لان يهدي الله علي يديك رجلا خير لك مما طلعت عليه الشمس
0 أعمر فؤادك بالتقوى فالعمر محدود، واحمل مصحفا يشرح الصدور

0استح من الله بقدر قربه منك وخفه بقدر قدرته عليك
0عجبت لعين تنام وقد عرفت طول الرقاد فى ظلم القبور
0هل تعرف أين سعادة الدنيا والآخرة إنها في طريق الالتزام
0 حرها شديد قعرها بعيد طعامها الزقوم شرابها الحميم.. النار

0طوبى لمن ترك الدنيا قبل أن تتركه وبنى قبره قبل أن يدخله
0 يا من ستفارق دنياك ماذا أعددت لأخراك؟
0 ما اعظمها من جلسة حين يكون جليسك مصحفك وانيسك الله

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشاعل الصبحي



عدد المساهمات : 635
نقاط : 673
التقيـيم : 2
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
العمر : 20
الموقع : عَالمُ الخـًيآلٍ }

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الجمعة 17 فبراير 2012, 3:34 am

يقول شكسبير
ليس من الشجاعة إن تنتقم، بل إن تتحمل وتصبر .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رَجـــــآوي
مشرفة


عدد المساهمات : 1172
نقاط : 1387
التقيـيم : 15
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الجمعة 17 فبراير 2012, 3:39 am

عندمَا أتكلّمُ عنِ الجنّةِ, عنِ الرّحمَـةِ الإلهيّةِ, النّعيم الذِي لا يَفسدُ.
يلزمُ عليّ أنْ أسْتنشقَ طويلًا, أنْ أتنفّس بِعُمقٍ؛ لأنّني سَأتخيّلُ ما لا أُدركُه !
لأنّ الهديّة الرّبانيّة هذهِ, لا يُمكن أنْ يشملَ سِعتها وَرق, قلم/ب !
عندمَا أتضوّر شَوقًا, أبكِي حنينًا, أشعرُ ألّا شيءَ يعْدل حَاجتِي المُلحّة إلَى الجنّة,
إلَى العنقُودِ الطّويـلِ منَ الأفراحِ, منَ الأمنيَات الخَصبة القَابلَة للزّيادَةِ, القَابلَة للتحقّق,
الأُمنيَات الصّعبَة التِي سَنجدها فِي ذَلك المَكانِ المملُوءِ بالأحبابِ ..
كُلّ ذَلك يَجعلنِي أتخيّل نَفسِي أشربُ منَ الأنهـارِ, لأقلْ: أسبحُ فيها إنْ كنتُ أُريـد .
المُهمّ أنْ أتخيّل أنّني أضحك, أُشير إلَى الرّسولِ -صلّى اللهُ عليهِ وَ سلّم- , أضمّهُ,
أُخبرهُ أنّي كنتُ أموتُ شوقًا كلّما تذكّرتهُ, كُلّما قرأتُ عنهُ.
الجنّة كلامٌ كَثيـرٌ لا يُصاغ, لُغة مُختلفَة, وَ مُصطلحَات لا تَعرفُ معنًى للحُزنِ, لا تَعرفُ معنَى الحُزن !
المَكانُ الذِي تلتفّ فيهِ رَحمةُ الرّبّ, المَكان الذِي يَطير لهُ قلبِي كُلّما وَقفتُ خاضعةً أرجُوهَـا !
تُناجينَـا كُلّما طلبنَاها, تُنادينَـا , دُون أنْ تُسرعَ فِي المَجيءِ, تَعالَي إليّ وَ لوْ بعدَ حينٍ,
المُهمّ أنْ تأتِي, أفضَل منْ ألّا تأتِي أبدًا !
تسألُكَ يَا ربّ أنْ تُدخلنَا إيّاها إذَا شَعرتْ أنّنا نبكِي حقًّا مُهندمينَ بالوَلهِ لهَا,
إذَا شَعرتْ أنّنا نُصرّ علَى الهُروب إليهَا !
لأنّكِ الجنّة, وَ لأنّ الأحرف تنفدُ وَ سعتكِ لا تنتهِي, وَ لأنّ ابتهالات الإيمَـان هيَ ما تبقّى لِي,
خُذينِي بأصابعِي التِي تشهدُ بأنّ اللهَ وَاحـدٌ ... وَ عانقينِي !
يَا ألله, رُغمَ المعاصِي, رُغم الذّنوب المُثقِلة التِي تغشانِي, رُغمَ كلّ الذّنوب التِي أقترفهَا,
الزّلل, الخطايَا, إلّا أنّ رحمتكَ ليسَ لها حدٌّ؛ تَصلُنَـا جميعًـا وَ لا تنتهِي !
أدخلنِي الجنّةَ التِي بتُّ أشتَـاقُ إليهَا أكثرَ ممّا مضَى !*


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشاعل الصبحي



عدد المساهمات : 635
نقاط : 673
التقيـيم : 2
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
العمر : 20
الموقع : عَالمُ الخـًيآلٍ }

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الجمعة 17 فبراير 2012, 3:59 am

<P class=post-body align=center>

^_^) يقول علماء النفس ҳҲҳ‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏

* من يبتسم الى الناس فهو شخصية طيبة القلب

* من يضحك كثيرا فهو شخصية حزينة من الداخل

* من يهتم بالتفاصيل فهو شخصية صادقة

* من يغضب كثيرا فهو شخصية ضعيفة جدا و في معظم الأحيان كاذب

* من لا يقدر محاسن الناس له فهو شخصية مجرده من المشاعر

* من يتوتر عند رؤية أحبائه فهو شخصية خائنه

*قليل الغضب فهو شخصية محبوبة

*من يتحمل الآخرين حتى في أخطائهم فهو شخصية حاكمة فأحذر من نفاذ صبره


*من يراه الناس متكبرا فهو شخصية كاملة و يغار منه الكثيرون

*من يحقد على الناس فهو شخصية ناقصة العقل و البعد عن هذه الشخصية أحسن بكثير من التقرب إليه

* من في قلبه حقد أو حسد فهو شخصية لا يحمل في قلبه حبا لأحد

*من يسأل عن أحبائه دوما فهو شخصية حنونه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رَجـــــآوي
مشرفة


عدد المساهمات : 1172
نقاط : 1387
التقيـيم : 15
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الجمعة 17 فبراير 2012, 4:05 am

اقتباس :


من يضحك كثيرا فهو شخصية حزينة من الداخل






وأنآ أشـــهد!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رَجـــــآوي
مشرفة


عدد المساهمات : 1172
نقاط : 1387
التقيـيم : 15
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    السبت 18 فبراير 2012, 4:38 am

مُتعِبٌ هوالصمت..
لأنه لا يبتُّ ولا يقطعُ أمراً
لأنه يبقينا معلقين بين كل الخيارات ..
نسألُ بـ(صمت) ونجيب بـ(
صمت
)
ولا نجِدُ لصمتناأيّ صدى ..

Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم الصآعدي ..}



عدد المساهمات : 564
نقاط : 655
التقيـيم : 41
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
الموقع : على نـآصية الـ طـُموح

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الإثنين 20 فبراير 2012, 12:34 am



-

تغير كل ما فينا..تغيرنا

تغير لون بشرتنا ...

تساقط زهر روضتنا

تهاوى سحر ماضينا

تغير كل ما فينا...تغيرنا

زمان كان يسعدنا ...نراه الآن يشقينا

وحب عاش في دمنا ...تسرب بين أيدينا

وشوق كان يحملنا ...فتسكرت أمانينا

ولحن كان يبعثنا ...إذا ماتت أغانينا تغيرنا

تغيرنا ....تغير كل ما فينا

********

وأعجب من حكايتنا ...تكسر نبضها فينا

كهوف الصمت تجمعنا ...دروب الخوف تلقينا

وصرتِ حبيبتي طيفا لشيئ كان في صدري

قضينا العمر يفرحنا ....وعشنا العمر يبكينا

غدونا بعده موتى ..فمن يا قلب يحيينا ؟؟

#
للرآئِد
فآروق جويدة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم الصآعدي ..}



عدد المساهمات : 564
نقاط : 655
التقيـيم : 41
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
الموقع : على نـآصية الـ طـُموح

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الإثنين 20 فبراير 2012, 12:38 am




-

يا رفيق الدرب تاه الدرب منا في الضباب

يا رفيق العمر ضاع العمر و انتحر الشباب

آه من أيامنا الحيرى توارت في التراب

آه من آمالنا الحمقى تلاشت كالسراب

/

يا رفيق الدرب ما أقسى الليالي.. عذبتنا

حطمت فينا الأماني.. مزقتنا

ويح أقداري لماذا جمعتنا؟!

ليتها في مطلع الأشواق كانت.. فرقتنا..

/

لا تسلني يا رفيقي

كيف تاه الدرب منا

نحن في الدنيا حيارى

إن رضينا.. أو أبينا

حبنا نحياه يوما..

و غدا نجهل أينا!!

/

لا تلمني إن جعلت العمر أوتارا تغني

أو أتيت الروض مثل النبع منساب التمني

فأنا بالشعر أحيا كي أغني

هل ترى في العمر شيئا غير أيام قليلة

تتوارى في الليالي مثل أزهار الخميلة؟

لا تكن كالزهر في الطرقات يلقيه البشر

مثلما تلق الليالي عمرنا بين الحفر

فكلانا يا رفيقي من هوايات القدر

/

يا رفيق الدرب تاه الدرب مني

رغم هذا سأغني

فأنا بالشعر أحيا كالغدير المطمئن

إنما الشعر حياة و خلود.. و تمني *





* فاروق جويدة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنووو
عزيمــة لا تقبـل الهزيمـة


عدد المساهمات : 884
نقاط : 1129
التقيـيم : 18
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الإثنين 20 فبراير 2012, 2:34 am

اذا كانت المراهـ (( درست . تزوجت . حبت . واخلصت ))

و (( حملت . وانجبـت . وارضعـت . وربـت . وعملت ))

وتحملت (( القلق . والخوف )) وكانت ف الاخر بنصف عقل !!

ف كيف لو كان عقلها كامل .. ماذا ستفعل ّّ !!




لــِ أحـمد الشقيري

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم الصآعدي ..}



عدد المساهمات : 564
نقاط : 655
التقيـيم : 41
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
الموقع : على نـآصية الـ طـُموح

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الثلاثاء 21 فبراير 2012, 11:33 pm






-

“ إنني أكبر, وأتورط في سحر الكتب و القراءة أكثر فأكثر
. لم تعد القراءة بالنسبة لي متعة بل " غريزة " كالجوع تمامًا
,و منذ وقت بعيد
أدركت أن لا شيء يمنحني الأمان مثل أن أجد نفسي بين الكتب ..ّ

#
ليلى الجهني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رَجـــــآوي
مشرفة


عدد المساهمات : 1172
نقاط : 1387
التقيـيم : 15
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الأربعاء 22 فبراير 2012, 3:01 am


عندما نصمت نجبر الآخرين على تدارك خطاهم
Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رَجـــــآوي
مشرفة


عدد المساهمات : 1172
نقاط : 1387
التقيـيم : 15
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الأربعاء 22 فبراير 2012, 2:35 pm

إذا كنت تشعر بألم لأي سبب اعمل في الصمت على إزالة أسبابه ولا تجلس طول الوقت في شكوى منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم الصآعدي ..}



عدد المساهمات : 564
نقاط : 655
التقيـيم : 41
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
الموقع : على نـآصية الـ طـُموح

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الأربعاء 22 فبراير 2012, 7:19 pm



-


ألا أيها المتعبون مني, استريحوا لأني غريبُ المعاني.. حزينٌ عليكم.*

لـ الشاعر : يوسف الديك ،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رَجـــــآوي
مشرفة


عدد المساهمات : 1172
نقاط : 1387
التقيـيم : 15
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    السبت 03 مارس 2012, 6:01 am



الطاقات مهما ضئلت عظيمة والانسان قَادر على عمل إنجازات عظيمة
فقط إذا سخر طاقاته كما يجب , وفي درب صائب ..
كافة الظروف المعرقلة للانجاز بالاصرار تتذلل والنوايا مادامت لله
فسيلوحُ بعد ليل العسرِ صبحاً من يُسر وصبحاً من يُسر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشاعل الصبحي



عدد المساهمات : 635
نقاط : 673
التقيـيم : 2
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
العمر : 20
الموقع : عَالمُ الخـًيآلٍ }

مُساهمةموضوع: رد: ~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~    الأربعاء 14 مارس 2012, 5:59 am


انـنـي أبــدو مـثـل طـفـلٍ يـلـعـبُ فـي سـاحـل الـبحـر....ويـجـدُ مـن وقـتٍ لآخـر حـصـاة ملساء او قوقعة جميله اجمل من مثيلاتها ، إلا ان الحـقـيـقـة كـلها تـمـتـــدُّ أمامي مثل محيط واسع عظيم لـم أكـتـشـف مــنــه اي شئ بعد <<< إسـحآق نيوتن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
~|. . إقتبَاسات أدبـيّـة . .|~
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 19 من اصل 20انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 11 ... 18, 19, 20  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخنا عزتنا  :: المنتديات العامة :: °·.·•[ مرفــئ الإبدَاع ]•·.·°-
انتقل الى: